X إغلاق
X إغلاق
2017.05.24
الأربعاء 27 شعبان 1438
  • 04:02
  • 12:37
  • 04:18
  • 07:36
  • 09:06
  • مسؤولون من وادي عارة: نرفض مشروع توسيع بلدة حريش‎
    2016-08-25 23:54:08
    قامت قبل اشهر لجنة التحطيط والبناء المحلية في منطقة وادي عارة والمركز العربي للتخطيط البديل بالكشف عن مخطط بلدة حريش بالتوسعة واقتطاع مساحات كبيرة على حساب البلدات العربية بوادي عارة والتي تصل الى 13410 دونمات، وذلك من اجل ان يتخم مضاعفة مساحة حريش بثلاث مرات من مساحتها الحالية والتي هي عبارة عن 7108 دونمات لتصبح 20,518 دونم .
     
    حيث استدل بان التوسعة التي تطالب بها حريش تقتطع أجزاء كبيرة من مناطق نفوذ برطعة، وأم القطف، وتستحوذ على نحو 3000 دونم متاخمة لقرية ميسر من الجهة الشمالية، وتستحوذ على منطقة كسارة وادي عارة (فيرد) ودار الحنون، وتعبر شارع وادي عارة (65) لتصل الى حدود البناء في كفر قرع حيث تستحوذ على 2500 دونم تقريبًا بين شارع 65 وكفر قرع. كما كان قد اعلن المركز العربي للتخطيط البديل مام لاقى رفض كبير من قبل السلطات والبلديات المحلية في منطقة وادي عارة .
     
    وقامت السلطات حينها برفض هذا المخطط وابراق رسالة موقعة من كافة السلطات المحلية عن طريق مركز عدالة تهدف الى الاعتراض على المخطط ومحاولة منع حدوثه باي ثمن او اي طريقة ليؤكدوا رفضهم لهذا المخطط، وبعد مرور اشهر على هذا الموضوع واستمرار المطالب بتوسعة حريش اجرى مراسلنا بعض الحوارات مع جهات مسؤولة وشعبية في منطقة وادي عارة .
     
    "نحن نسير بالاتفاقيات الجماعية بين السلطات المحلية "
    رئيس مجلس طلعة عارة المحلي مصطفى اغبارية قال :" بان مجلس طلعة عارة باعضائه ورئاسته يرفض مخطط توسيع منطقة حريش ويسير كما يتم الاتفاق بينه وبين السلطات المحلية بمنطقة وادي عارة، ولن يتخلف عن أي قرار يتم الاجماع عليه من كافة السلطات المحلية في المنطقة، ونحن نؤكد باننا نرفض ان يتم تطوير حريش على حساب البلدات العربية والتي عدد سكانها يفوق العدد المتوقع من سكان حريش بالكثير من المرات" .
     
    " نرفض فكرة العمل على تطوير حريش بدلاً من البلدات العربية "
    اما المحامي مضر يونس رئيس مجلس عارة عرعرة فقد قال :" في البداية نعلن رفضنا لمخطط توسيع حريش مع اننا ننوه بانه وبالوقت الحالي وليس المستقبلي فانه لا يوجد لدينا اية اشكالية مع هذا المخطط ، ولكنه ومع المستقبل ستكون هنالك مشاكل كبيرة حيث يمنع هذا المخطط ان يتم تطوير البلدات العربية في منطقة وادي عارة ، ونحن نرفض فكرة ان يتم العمل على تطوير حريش وتوسيعها لانه ومن الواجب ان يتم العمل على تطوير البلدات العربية بالمنطقة ، والتي تحتوي على عدد سكان كبير اعلى من منطقة حريش". واختتم حديثه :" نحن نرفض ان تكون التوسعة بحريش على حساب بلدات وادي عارة وان كان التوسيع على غير ذلك فلا مانع عندنا" .
     
    " تهدف السلطات لجلب حوالي 100 الى 150 الف مستوطن للسكن بها "
    هذا وقال رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في وادي عارة احمد ملحم حول هذا الموضوع :" مخطط توسعة منطقة حريش يتضمن اقتطاع مساحات كبيرة من اراضي البلدات العربية ، وهذا الامر يهدف الى جلب حوالي من 100 الى 150 الف مستوطن للسكن بها، حيث ان هذه الاراضي التي اقيمت عليها حريش كانت من ضمن خيارات البلدات العربية من اجل توسيع نوافذها مع تضاعف عدد السكان بها والذي اخر بالازدياد بشكل كبير في السنوات الاخيرة".
     
    اضف تعقيب
    الإسم
    التعليق
    ارسل